التصميم من الفكرة وحتى التنفيذ

Posted: يوليو 9, 2011 by ريم in مقالات, دروس
الوسوم:, , , ,

لربما يحتار المبتدئ في مجال الجرافيكس والتصميم..كيف يجد الفكرة لتصميمه؟ كيف له أن ينفذها؟ بماذا يستعين؟ وكيف له أن ينفذه كما تخيله تمامًا؟ وقد تشكل هذه الأسئلة عائقًا بينه وبين الإبداع،يعتقد البعض أن الإبداع يأتي بمجرد إمساكك للأدوات.. أنا هنا أؤمن بمبدأ التخطيط الدقيق المُسبق وهذا ما سأتحدث عنه في هذه التدوينة.
بناءً على ما سبق هناك عدة خطوات بالتأكيد قبل الحصول على تصميم احترافي وتختلف هذه الخطوات وأهميتها من مصمم لآخر. سأطرح التقنية التي أراها مناسبة من وجهة نظري التي سأسعد لو ساهمتم في إثرائها.

أولًا: الفكرة:


بلا أدنى شك أهم محاور التصميم والتي يرتكز عليها هي الفكرة.
لنأخذ على سبيل المثال  شخص يقرأ كتابًا على “الآيباد ” ويخرج من جهته المقابلة عدة صفحات من الكتاب كما يحدث في الواقع،كنايةً عن واقعية القراءة على “الآيباد”.

ثانيًا: عناصر التصميم:

هي ما يتكون منه تصميمك فكر بها في البداية بطريقة عامة ولا تهتم بالتفاصيل الآن فأنت في مرحلة بحث
تخيل التصميم المراد تنفيذه،ما هي العناصر التي يجب أن تكون فيه؟ بالتأكيد الآيباد “محور الفكرة” وشخص ممسك به وعدة صفحات من كتاب..شريط الكتاب..وقلم !..قد تساعدكم بعض مواقع البحث عن الصور مثل : morguefile وImagery و exalead 

ولمحبي التصوير..جرب أن تصور العناصر بنفسك ستكون تجربة رائعة ومميزة وستسهل عليك مرحلة البحث عن العناصر.

ثالثًا: تفاصيل العناصر:


لنحاول معرفة أدق تفاصيل العناصر المكونة للتصميم لنعطي أنفسنا فكرة أفضل وأوضح عن العمل..مثلًا أريد أنا آيباد جديد وقصيدة لمحمود درويش من ديوان لا تعتذر عما فعلت ..ويد رجل كبير في السن ممسكًا به..كما أريد أن يكون طابع التصميم قديمًا بألوان باهتة !.. في هذه المرحلة نحصل على أكبر قدر ممكن من التفاصيل التي قد نغيرها أو نضيف عليها خلال العمل والمهم هنا أننا عرفنا جيدًا ما المطلوب.

رابعًا:الربط بين العناصر:

اخترنا العناصر ووجدنا الصور المناسبة..الآن كيف لنا أن نربطها معًا؟ من سيكون في الزاوية؟ أين سأضع القلم؟كيف سأُخرج الكتاب من طرف الآيباد؟..ومثل هذه الأسئلة وفي هذه المرحلة يكون من أفضل ما يمكن عمله رسم Sketch مبسط للعمل.

خامسًا: التنفيذ:


ابدأ بتنفيذ التصميم على الجهاز بالاستعانة بالـ Sketch المسبق..حاول أن تتقيد بكل ما تخيلته وكتبته وأضف أيضًا أشياء جديدة غير ما كتبته إن رأيت في إضافتها ما يحسن من العمل المُنفذ..والباقي يأتي مع التنفيذ.

سادسًا: عرضها :


اعرضها لأكبر شريحة ممكنة من الناس..اهتم برأيهم حاول أن تسألهم عن الفكرة التي وصلت لهم من العمل..اسألهم عن مكامن الخلل والقوة..واستفد من هذه التجربة في التجارب القادمة.

تعليقات
  1. تظل الفكرة أصعب ما في التصميم أما ما سواها فيرجع إلى تمكن المصمم من أدواته وذائقته الفنية
    متابعين لإبداعاتكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s