بالرغم من النتائج المذهلة للرسومات الرقمية على الأجهزة اللوحية إلا أنها ليست الخيار المثالي الوحيد !،فأداة “الباث” سواء على برنامج (جمب) أو (الفوتوشوب) أو أغلب برامج التصميم قد تكون الحل لمن لا يمتلك جهاز لوحي (تابلت) أو يجد صعوبة في التعامل معه..في الحقيقة قد تكون بداية تجربتك مع الأداة مملة وصعبة وتحتاج دقة كبيرة ووقت طويل لإنجاز لوحة بسيطة أو حتى سكيتش والسبيل الوحيدة لاتقانها جيدًا كثرة الاستخدام ومحاكاة اللوحات الرقمية قدر الإمكان،أنا شخصيًا أمتلك (تابلت) ونوعه جيد جدًا إلا أن أغلب رسوماتي تم تنفيذها بأداة (الباث) ببرنامج (جمب).

هذه بعض من الأعمال المتواضعة التي نفذتها بالباث  :

سأقوم بشرح دقيق ومبسّط لمن لا يمتلك أدنى فكرة عن الأداة ويود تجريبها.
أولًا: لتقوم بتجربة الأداة وتطبيق الدرس أنصحك بتحميل (جمب) لن يستغرق أكثر من 8 دقائق كما أذكر.

ثانيًا: قم بفتح صفحة جديدة بالمقاسات التي تريد أنا سأستخدم 900X100.
ثالثًا: قم باختيار الأداة من صندوق الأدوات.
رابعًا: قم بضغط الزر الأيسر للفأرة في أي مكان على الصفحة البيضاء المفتوحة،ستلاحظ ظهور دائرة صغيرة..ستكون بداية الخط الذي سترسمه،ابعد مؤشر الفأرة إلى أي مكان آخر في الصفحة وقم بالضغط مرة آخرى،سيتشكل خط مستقيم يبدأ من الدائرة الأولى وينتهي عند الدائرة الثانية .

خامسًا: اﻵن بعد رسم الخط لا تختر أي أداة آخرى من القائمة لأنك بعد أن تفعل سيختفي الخط المرسوم مباشرة،وبعد أن نتأكد من أن الخط أو ما قمت برسمه مناسب وكما تريده يجب أن تضغط على Stroke Path  كما في الصورة.
ستمكنك النافذة الظاهرة من اختيار كل ما يتعلق بالخط الذي قمت برسمه.
سادسًا: قم بتكرار المحاولة،وجرّب أن ترسم منحنيات؛ لأن أغلب ما سترسمه إن أردت الخوض في المجال هو المنحنيات لتكوّن الأشكال التي تريد رسمها،ورسم المنحني يتطلب وقتًا لتدرك كيف تعمل الأداة لترسم الشكل المطلوب، لكن بشكل عام قم بوضع مؤشر الفأرة وسط الخط المرسوم واضغط عليه واسحبه للأسفل سيتشكل قوس أو شكل منحني أمامك.
أتمنى أن أكون وفقت في شرح آلية عمل الباث وكيفية استخدامها كبديل جيد للتابلت،جربوا رسم أي شيء وسأكون سعيدة جدًا لآرى تفاعلكم ومحاولاتكم,

تعليقات
  1. abdoudz كتب:

    مرحبا، مشكلتي أنني كنت قد تعودة على أداة البن تول الخاصة بالفوتوشوب و عندما انتقلت إلى أداة الباث في جيمب أواجه صعوبة بالغة في التحكم فيها لأنها تختلف كثيرا عن الأولى !

    • ريم كتب:

      لم أجرب البن تول من قبل،هي تحتاج بعض الوقت والصبر لاتقانها..ربما الفترة التي قضيتها مع جمب غير كافية.

  2. sarah4design كتب:

    البن تول أفضل بكثير ولو كانت أصعب ، لا بأس بالباث كبداية ولكن لمن يريد أن يتطور ينتقل للن تول او حتى يبدأ به ” طوالي ” P: اختصارا للوقت والجهد .. شاكره لكِ

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s