هل يمكن للألوان أن تحاكي الواقع بدقة؟ وأعني بالدقة ما يجعل أدمغتنا غير قادرة على التمييز بين اللوحة والواقع! أم أن الواقع يظل واقعًا والرسم هو الرسم؟

حين نتحدث عن واقعية بعض اللوحات وأنها تعج بالحياة أجزم بأن أول من يٌذكر على قائمة المبدعين الرسام الإيراني أيمن مالكي،يحاكي الواقع بطريقة مذهلة حقًا،قال أيمن ذات مرة: “عندما أرسم أشعر أني مغمض العينين تتحرك يدي بدافع مباشر من عقلي فأنا أرى المنظر بعقلي أفضل ألف مرة مما تراه عيناي !” ،أعتقد بأن تميزه يكمن في اهتمامه البالغ جدًا بالتفاصيل الصغيرة التي تعطي لوحاته تميزًا كبيرًا،سأعرض بعض لوحاته هنا.

تأملوا التفاصيل المجنونة في قطعة القماش هذه !

تأملوا تفاصيل الأقمشة،تدرجات البشرة،الطيّات الصغيرة في الملابس،تأملوا فقط الأشياء الصغيرة لتدركوا جيدًا كيف تؤثر التفاصيل الصغيرة على الصورة الكبيرة بشكل عجيب.

تحدثنا عن عدة مجالات فنية نٌقلت للفن الرقمي وتحديدًا للرسم الرقمي،السؤال الآن إلى أي مدى استطاعت الفرشاة الرقمية محاكاة ما ابدعته الفرشاة العادية منذ فجر التاريخ؟
سأعرض عليكم بعض الرسومات الرقمية الجميلة والتي تشبه الواقع إلى حد كبير،لكن أبدًا لا تحاولوا هنا مقارنتها بلوحات أيمن مالكي قارنوها بلوحات فنان آخر،أي فنان لكن ليس أيمن بالتأكيد..فالمقارنة هنا لا تجوز !

تنويه:

جميع ما عٌرض في التدوينة رسومات بالكامل وليست صورًا.

تعليقات
  1. sultan كتب:

    بديعة ..

    شكرا لانتقاءاتك الجميلة

  2. asma omnidal كتب:

    سبحان الله كيف يمكن للمرء أن يبدع ..!!!

    أشك أن بعض هاته الرسوم صورا فوتوغرافية
    خاصة صور بعض الأشخاص دقة خيالية وتفاصيل مجنونة بحق ..!!!

  3. […] في محاكاة الواقع،ثم سأتطرق لبعض اللوحات الرقمية كما في التدوينة السابقة،أشكر “فوز” التي عرفتني به،هو مهدي علي زاده،رسام […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s